الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

أركان التوحيد -2- علي المرتضى (ع)

بسم الله الرحمن الرحيم

الصحن العلوي الشريف - النجف الأشرف

(
شققت إسمه من إسمي ، و أدبته بأدبي ، و أوقفته على غامض علمي) كلمة الله 109

..

من خطبة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في التوحيد

( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ الْقَائِلُونَ ، وَ لَا يُحْصِي نَعْمَاءَهُ الْعَادُّونَ ، وَ لَا يُؤَدِّي حَقَّهُ الْمُجْتَهِدُونَ ، الَّذِي لَا يُدْرِكُهُ بُعْدُ الْهِمَمِ ، وَ لَا يَنَالُهُ غَوْصُ الْفِطَنِ . الَّذِي لَيْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ ، وَ لَا نَعْتٌ مَوْجُودٌ ، وَ لَا وَقْتٌ مَعْدُودٌ ، وَ لَا أَجَلٌ مَمْدُودٌ . فَطَرَ الْخَلَائِقَ بِقُدْرَتِهِ ، وَ نَشَرَ الرِّيَاحَ بِرَحْمَتِهِ ، وَ وَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ . أَوَّلُ الدِّينِ مَعْرِفَتُهُ ، وَ كَمَالُ مَعْرِفَتِهِ التَّصْدِيقُ بِهِ ، وَ كَمَالُ التَّصْدِيقِ بِهِ تَوْحِيدُهُ ، وَ كَمَالُ تَوْحِيدِهِ الْإِخْلَاصُ لَهُ ، وَ كَمَالُ الْإِخْلَاصِ لَهُ نَفْيُ الصِّفَاتِ عَنْهُ ، لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّهَا غَيْرُ الْمَوْصُوفِ ، وَ شَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوفٍ أَنَّهُ غَيْرُ الصِّفَةِ ، فَمَنْ وَصَفَ اللَّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ ، وَ مَنْ قَرَنَهُ فَقَدْ ثَنَّاهُ ، وَ مَنْ ثَنَّاهُ فَقَدْ جَزَّأَهُ ، وَ مَنْ جَزَّأَهُ فَقَدْ جَهِلَهُ ، وَ مَنْ جَهِلَهُ فَقَدْ أَشَارَ إِلَيْهِ ، وَ مَنْ أَشَارَ إِلَيْهِ فَقَدْ حَدَّهُ ، وَ مَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ ، وَ مَنْ قَالَ فِيمَ فَقَدْ ضَمَّنَهُ ، وَ مَنْ قَالَ عَلَا مَ فَقَدْ أَخْلَى مِنْهُ . كَائِنٌ لَا عَنْ حَدَثٍ ، مَوْجُودٌ لَا عَنْ عَدَمٍ ، مَعَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ لَا بِمُقَارَنَةٍ ، وَ غَيْرُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ لَا بِمُزَايَلَةٍ ، فَاعِلٌ لَا بِمَعْنَى الْحَرَكَاتِ وَ الْآلَةِ ، بَصِيرٌ إِذْ لَا مَنْظُورَ إِلَيْهِ مِنْ خَلْقِهِ ، مُتَوَحِّدٌ إِذْ لَا سَكَنَ يَسْتَأْنِسُ بِهِ ، وَ لَا يَسْتَوْحِشُ لِفَقْدِهِ )

.،.

من كلام له (ع) و قد سأله دعلب اليماني : هل رأيت ربك يا أمير المؤمنين ؟
فقال (ع) : أفأعبد ما لا اراه ؟
فقال دعلب : و كيف تراه ؟

فقال (ع) :

( ويلك يا دعلب ، لاتراه العيون بمشاهدة العيان ، ولكن تدركه القلوب بحقائق الايمان ، معروف بالدلالات ، منعوت بالعلامات ، لايقاس بالناس ، ولايدرك بالحواس ، يا دعلب إن ربي قريب من الاشياء غير ملامس ، بعيد منها غير مباين ، متكلم لا بروية ، ظاهر لا بتأويل المباشره ، متجلى لا باستهلال رؤية ، بائن لا بمسافة ، قريب لا بمداناة ، مريد لا بهمة ، صانع لا بجارحة ، درواك لا بخديعة ، لطيف لايوصف بالخفاء ، كبير لايوصف بالجفاء ، عظيم العظمة لايوصف بالعظم ، جليل الجلالة لايوصف بالغلظ ، سميع لايوصف بآلة ، بصير لايوصف بالحاسة ، رحيم لايوصف بالرقة ، قبل كل شيء فلايقال شيء قبله ، وبعد كل شيء فلايقال له بعده ، هو في الاشياء كلها غير متمازج بها ، ولا بائن عنها ، موجود لا بعد عدم ، فاعل لا باضطرار ، مقدر لا بحركة ، لاتحويه الاماكن ، ولاتضمنه الاوقات ، ولاتحده الصفات ، ولاتأخذه السنات ، سبق الأوقات كونه ، والعدم وجوده ، والابتداء أزله ، كان ربا إذ لامربوب ، واله إذ لا مألوه ، وعالما إذ لا معلوم ، وسميعا إذ لا مسموع ، تعنو الوجوه لعظمته ، وتجب القلوب من ممخافته ، وتتهالك النفوس على مراضيه )

.،.

و من كلام له (ع) لرجل قال له : بماذا عرفت ربك ؟
فقال (ع) :
( عرفت الله سبحانه بفسخ العزائم و حل العقود ، و نقض الهمم ، لمّا هممت فحيل بين همي ، و عزمت فخالف القضاء عزمي ، علمت أن المدبر غيري)
فقال له الرجل : فبماذا شكرت نعمائه ؟
فقال (ع) :
(نظرت الى البلاء قد صرفه عني ، و أبلى به غيري فشكرته )
فقال له الرجل : فلماذا أحببت لقاءه ؟
فقال (ع) :
(لما رأيته قد إختار لي من دون ملائكته و رسله و أنبياءه ، علمت أن الذي أكرمني بهذا ليس ينساني فأحببت لقاءه)

..

المصدر : نهج البلاغة للشريف الرضي


أنت العلي الذي فوق العلا رفعا** ببطن مكة وسط البيت إذ وضعا
وأنت حيدرة الغاب الذي أسد البـ **ـرج السماوي عنه خاسئاً رجعا
وأنت عين يقين لم يزده به ** كشف الغطاء يقينا أية انقشعا
ربيب طه حبيب الله أنت ومن ** كان المربي له طه فقد برعا
سمتك أمك بنت الليث حيدرة*** أكرم بلبوة ليث أنجبت سبعا
الأبيات لعبدالباقي العمري
و الله الموفق
يتبع ،

هناك تعليق واحد:

abdulameer alnaser يقول...

بعدالتحيه والسلام
جهد مميز وعمل متكامل ورصين به شمول وتنوع
اسال الباري عزوجل لك التوفيق في الاستمرار والتطوير لما ينفع القاري والمستمع والشاهد .
قرات الاعداد بهتمام
اعجبني اختيارك لاسم المدونه فهو اطار شامل وعنوان رئيسي للمواضيع كما انه يبن توجه صاحب المدوانه وتوجهه والهدف من المدونه
اختيارك لتقسيم المدونه وفقراتها المتنوعه فيها مجهود وعمل متعوب عليه
 وتحاول ان ترضي به ذوق القراء
بعض الملاحظات السريعه : طرح موضوع علمي اوتطور ابداعي في اي مجال .
المواضيع الصحيه التي تهتم بصحة الانسان ( الاكل ، الرياضه ...الخ)
فتح صفحه لكتابة المقالات للمشاركه فهاذا يعطي نوع من التنوع وزيادة القراء وفتح المجال لقراء وكتاب شباب
اشكرك بارسال الاعداد لي والله الموفق،،،